المحور الثاني / قضايا معاصرة
الدرس الأول / قراءة
الدرس الثاني / الأنشطة النحوية
الدرس الثالث/ النصوص الأدبية
نص فجر السلام .. محمود غنيم.
1- بم شبه الشاعر السلام ؟ وما دلالة ذلك
التشبيه؟
2- استخرج5 من النص جملة فعلية وحددي
مكوناتها .
الوحدة الثانية / نص أدبي/ الصرح
- كيف استطاع
مافالدو أنْ يحول هزيمته إلى نصر حقيقي ؟.
درس التمييز
<
التّمييز from Marah Najah
التّمييز from Marah Najah
الدرس الثالث/ البلاغة
حدد السجع في الآتي بوضع خط أسفل الكلمات :
١ - قال رسول الله : (( إن الله حرَّم عليكم عقوق الأمهات ، ومنعًا وهات ، ووأد البنات. وكره لكم : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال )) رواه البخاري .
٢ ـ قال أحد الكتَّاب في وصف الكتابة :
(( الكتابة ـ ألهمك الله معرفة فضلها ، ولا حرمك نفع صداقة أهلها ـ من أشرف الوظائف والمناصب ، ومن أرفع المنازل والمراتب ، أفلح صناعة وأربح بضاعة ، رسول صادق ، ولسان بالحق ناطق )) .
الوحدةالثالثة / القراءة
/ النقد
١ - عدد المقاييس النقدية للأفكار.
٢ -يا فرحة القلب والأحشاء والكبد ** يا ليت أمك لم تحبل
ولم تلد
لمّا رأيتـــك قد أُدرٍجت في كفـــن ** مطيًّبا للمنايـــا آخر
الأبــــد
أيقنت بعدك أنّي غيرُ باقية ** وكيف يبقى ذراع زال عن
عضد .
أ- ما الفكرة التي تضمنتها الأبيات السابقة؟
ب- ما حجم الفكرة وما مدى وضوحها؟
أ- ما الفكرة التي تضمنتها الأبيات السابقة؟
ب- ما حجم الفكرة وما مدى وضوحها؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق